ارجو المساعدة الواثق من نفسه بس يدخل

ارجو المساعدة الواثق من نفسه بس يدخل

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ارجو المساعدة الواثق من نفسه بس يدخل

هكر نشيط الصورة الرمزية lost dream

افتراضي ارجو المساعدة الواثق من نفسه بس يدخل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اللهم صلي على سيدنا محمد

المشكلة مع اخوي واذا ضلت معاه رح يأدي لخروجه من الملة وهي الشك في مسألة القدر

انا الحمدلله فاهم مسألة القدر وما عندي فيها مشاكل لكن اخوي بقعد يسأل اسألة مثل اذا كان القدر كاتبلي اني اغلط ايش ذنبي اتحاسب ؟

انا حاولت بكل ما عندي من طرق افهمه انه الانسان مخير وليس مسير لكنه يقول بما ان الله عارف ايش رح اختار كيف اصبحت مخير ؟؟

فهمته ان ربنا على حسب شخصيتك يقدر ايش رح تختار لكن يا اخوان يمكن انا اسلوبي ما نجح معو رجاءا ساعدوني اخليه يستوعب الفكرة

الله يوفقكم ويبعد عنكم الشك انا عارف هذه الامور اصلا غلط التفكير فيها لكن هذا اخوي ايش اسوي ساعدوني
    التعديل الأخير تم بواسطة lost dream ; 07-30-2013 الساعة 05:37 PM سبب آخر: خطأ مطبعي هههههههه
    my name is DEATH

افتراضي رد: ارجو المساعدة الواثق من نفسه بس يدخل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    انا بس ابي اقولك انك تودي اخوك لاحد العلماء بالدين
    وتخيه يعلمه ويناقشه لاني صراحه مني عارف كيف اوصل المعلومه
    وانا انصحك انك ماتترك اخوك لانه ممكن يصل الى مرحلة الالحاد

انشاء الله فعلا لازم اوديه شكرا عالمرور
    my name is DEATH

Llahmuh رد: ارجو المساعدة الواثق من نفسه بس يدخل

اخي العزيز بالرغم من ان موضوعك فيه مشكلة ومشكلة شخصية انت واخوك هداه الله وانت ناشر موضوعك في ( القسم الخطأ ) وكان عليك نشرها في ( قسم المشاكل والاستفسارات ) على الرغم من مشكلتك دينية فهية في القسم الخطأ ...
    رغم ذلك سوف اجيبك واجيب اخيك بما بما افاض الله علي من الجزء اليسير من العلم ( والله يعلم وانتم لا تعلمون ) ..
    حبيبي الغالي lost ... بص مسألة القدر والايمان بالقدر بخيره وشره هذة من اركان الايمان انظر ان الله هو مقدر الاقدار من قبل 50 الف سنة من الخلق ( في اللوح المحفوظ)

اذن سوف تسأل وتقول يا شيخ انت رجعتني الى نقطة البداية وهذا ما يقول اخي ( انه مسير وليس مخير ) وانا اقول لاخيك انت على خطأ الانسان ايظا مخير والسبب بسيط جدا ان الله سبحانه وتعالى لو جاعلنا مسيرين لكان لم يكرمنا على الخلائق ( بالعقل ) يا اخي lost .. وهذا الدليل على كلامي .
    ويأتي التغيير من الله بعد حصول التغيير من الإنسان(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ). وعلم الله بما يجري ويصدر عنا ليس دخيلاً في حدوثه وصدوره، فهو نظير علم الأستاذ برسوب الطالب الفاشل لا يكون علمه بذلك سبباً لرسوبه في الإمتحان . ومعنى كون أفعال العباد مقدّرة هو كونها معلومة لله سبحانه وتعالى ، وليس بمعنى الجبر والإكراه على حصولها. والله تعالى هو الأعلم ..

وهنا رواية احب تسمعها عن رجل يسال على بن ابي طالب رضي الله عنه ...
    ى هذا المعنى قول الإمام علي : للسائل لما سأله: أَكان مسيرنا إِلى الشام بقضاء من الله وقدر؟ بعد كلام طويل هذا مختاره:
    (..وَيْحَكَ! لَعَلَّكَ ظَنَنْتُ قَضَاءً لاَزِماً، وَقَدَراً حَاتِماً ! وَلَوْ كَانَ ذلِكَ كَذلِكَ لَبَطَلَ الثَّوَابُ والْعِقَابُ، وَسَقَطَ الْوَعْدُ وَالْوَعِيدُ.
    إِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ أَمَرَ عِبَادَهُ تَخْيِيراً، وَنَهَاهُمْ تَحْذِيراً، وَكَلَّفَ يَسِيراً، وَلَمْ يُكَلِّفْ عَسِيراً، وَأَعْطَى عَلَى الْقَلِيلِ كَثِيراً، وَلَمْ يُعْصَ مَغْلُوباً، وَلَمْ يُطَعْ مُكْرِهاً، وَلَمْ يُرْسِلِ الاَْنْبِيَاءَ لَعِباً، وَلَمْ يُنْزِلِ الكُتُبَ لِلْعِبَادِ عَبَثاً، وَلاَ خَلَقَ السَّماوَاتِ وَالاَْرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً، (ذلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ).

اخي العزيز أعمالنا نحن المسؤولون عنها كما قال الله تعالى( وقفوهم إنهم مسؤولون). وهذا يعني أننا القادرون عليها فعلاً وتركاً ، حيث إنه لا مسؤولية بدون قدرة واختيار . والله تعالى هو المسدد والموفق وليست إرادته سالبة لإرادة الإنسان واختياره وقد هدانا النجدين نجد الخير ودعانا لارتكابه ، ونجد الشر ونهانا عن اقتحامه

وهذه اليك رواية اخرى من صاحب الطرائف عن الحجاج ...

صاحب كتاب الطرائف عن الحجاج بن يوسف الثقفي أنه كتب إلى الحسن البصري وإلى عمرو بن عبيد وإلى واصل بن عطاء وإلى عامر الشعبي أن يذكروا ما عندهم وما وصل إليهم في القضاء والقدر، فكتب إليه الحسن البصري: أن أحسن ما انتهى إلي ما سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع)إنه قالأتَظنّ أن الذي نهاك دهاك؟وإنما دهاك أسفلك وأعلاك، والله بريء من ذاك).
    وكتب اليه عمرو بن عبيد: أحسن ما سمعت في القضاء والقدر قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع)(لو كان الزور في الأصل محتوماً لكان المزوِّر في القصاص مظلوماً).
    وكتب إليه واصل بن عطاء: أحسن ما سمعت في القضاء والقدر قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع)(أيَدُلُّكَ على الطريق ويأخذ عليك المضيق ؟).
    وكتب إليه الشعبي :أحسن ما سمعت في القضاء والقدر قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع)(كلَّما استغفرتَ منه فهو منك، وكلّما حمدتَ الله عليه فهو منه). فلمّا وصلت كتبهم إلى الحجاج ووقف عليها قال: لقد أخذوها من عينٍ صافية .

فانظر يا اخي lost .... القران والسنة النبوية والسلف الصالح من الخلفاء الراشدون ومن تبعهم وعلمائنا الذين توفاهم الاجل او منهم احياء ( هذة كلها مصادر لم تترك في الاسلام شاردة او واردة الا ذكرت وفسرت واصدر فيها حكم شرعي مسند الى القران او الى حديث صحيح عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) ...او صدور فيها فتوى من علمائنا جزاهم الله كل خير ...

اخي العزيز عندي كتاب قديم قد اشتريته في سنة 1990 اتمنى ان يتواجد هذا الكتاب في بلدك وتقرءه وتنصح اخاك ان يقرءه اسم الكتاب ( قصة الأيمان بين الفلسفة والعلم والقران ) للشيخ عبد الله نديم بن حسين الجسر مفتي طرابلس .. هذة قصة حقيقية لشاب وصل فيه الامر الى الألحاد والعياذ بالله لكن الشيخ الموزون الذي يذهب الية الشاب في مسجد الامام البخاري في قرية خرتنك قرب سمرقند وهذا الشيخ الموزون الذي هو معتكف لا يواجه احدا يضطر لمقابلة هذا الشاب ويستطيع ان يعيده الى ايمانه ورشدة بعدما يثبت له وجود الله سبحانه وتعالى عن طريق الفلسفة وعن طريق العلم ووجود الله عن طريق القران ....
    اخي طولت عليك لكن نصيحتي الك ان تأخذ اخوك الى احد المشايخ الموثوقين من اهل السنة والجماعة وهوه سيعرف كيف يتعامل مع هكذا حالات .... بالتوفيق

اخوك في الله shhaby

التعديل الأخير تم بواسطة shhaby ; 07-31-2013 الساعة 03:49 PM

لا اله الا الله محمد رسول الله

الله يعطيك العافية يا شهابي وانا اعتذر اني وضعت مشكلتي هنا لكن اعتقدت انه القسم المناسب

الصراحة كلام ولا اروع والله انا ايضا تعلمت منك اشياء لم اكن اعرفها سبحان الله

رح اخلي اخوي يقرأ الكلام ويفهمه جيدا انشاء الله سيقتنع واخيرا واشكرك جزيل الشكر على الاهتمام واحمد الله تعالى ان جعلنا مسلمين

جزاك الله خيرا موفق عزيزي
    my name is DEATH

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير على حرصت على أخيك هداه الله

أما مسألة القدر فهي أننا مسيرون ومخيرون في نفس الوقت فمثلا لن يسألنا ربنا عما نحن مسيرون فيه، فألوان بشرتنا، ومكان ووقت مولدنا، وأطوالنا، وما شابه فهذه لا نسأل عنها، وهذا أمر لم نخير ولا نحاسب عليه.

أما قضية أخيك وهي اذا القدر كتب له الغلط لماذا يتحاسب فالصحابة رضوان الله عليهم سألوا قبله وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة ومقعده من النار))، فقال بعض الصحابة رضي

الله عنهم: ففيم العمل يا رسول الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: ((اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم تلا عليه الصلاة والسلام قوله تعالى: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى

وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ) .

فمثلا لو دخلت البيت و وجدت لصاً يريد سرقت بيتك لماذا تتصل بالشرطة لتنجدك فهو مكتوب عليه أنه سيسرق لماذا تبلغ عليه فأنت ظالم

أو لماذا يجلدوا الزناة فهو مكتوب عليهم أنهم سوف يزنون هم مظلمون إذا !!

هذا معناه بإختصار ضياع الدين كله بل الإنسان مخير ومسير والخيار بيده فلو قلت لك أخرج من بيتك لقلت لن أخرج أنا حر إذا أنت مخير

ولوا كان كلام أخيك صحيح فإن إنزال الكتب وإرسال الرسل عبث لإن الجميع مسير فلماذا هذا العبث والعياذ بالله

و أنصح أخيك بعدم الدخول إلى مواقع الملحدين والنصارى لما يبثونه من سموم و أكاذيب في العقيدة لما يلبس على المسلمين دينهم

وقد يحرم لما فيه سب لله ورسوله قال تعالى ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ( 140 ) )

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك الف عافية الفزعة على فزعتك كلام روعة

الحمدلله كلامكم جاب نتيجة سلمت يداكم
    my name is DEATH

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات