اشترك في قناتنا ليصلك جديدنا

اشترك في قناتنا على اليوتيوب ليصلك جديدنا

كذلك الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك

مقاييس المخالفات العقدية

مقاييس المخالفات العقدية


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مقاييس المخالفات العقدية

  1. #1
    هكر مجتهد Array الصورة الرمزية اليمامه العربيه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    عاصمة المقدسات
    المشاركات
    237

    Llahmuh مقاييس المخالفات العقدية



    مقاييس المخالفات العقدية




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

    المتأمل لواقع المخالفات العقدية في المصنفات الاسلامية، يلحظ أن الافادة منها إما مهجورة بسبب النبذ والامتعاض، وإما معمورة بسبب الميل والشغف بها. والإنصاف أن تُبيَّن المخالفات العقدية وتوزن بالمقاييس الشرعية التي يناط بها صحة الحكم وموافقته للدليل، ثم ينتفع بما فيها من مسائل ودلائل تعب فيها العلماء.والقائم على المخالفات العقدية والواقع فيها كقوم استهموا في سفينة، والأوفر غرقا من خالف الانصاف وحاد عن الحق.وكثير من الدارسين اليوم يتحرَّجون من التعريج على الافاضة في المخالفات العقدية، إما لتوحيد الصف بزعمهم، وإما لحفظ جاه العلماء والمصنفات التي وقعت في المخالفات. ومن العجب العجاب أن يُفزع في تعبير الأحلام الى أهل التعبير كما وقع ليوسف عليه السلام،حين دخل معه السجن فتيان، ولا يُفزع الى بيان المخالفات العقدية وموضوعها التوحيد، التي كانت الخصومة بين الرسل والأمم في مسائله.وهذه المقاييس ملزمة لكل من اعتقد عقيدة الايمان والإسلام. والطوائف والأعلام الذين حادوا عن الامتثال لها، إما متبعون للهوى كما قال الله تعالى: " أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم " ( الجاثية: 23 )، أو محادِّين لنصوص الشرع. وقد ثبت عن الامام الشافعي( ت: 204هـ ) رحمه الله تعالى، أنه قال لبشر المريسي( ت: 218هـ ) عامله الله بعدله، في بدعته المشهورة: " أخبرني عما تدعو اليه ؟ أكتاب ناطق،وفرض مفترض، وسنة قائمة، ووجدت عن السلف ؟ فقال بشر: " لا، إلا أنه لا يسعنا خلافه " !.

    وثبت عن الامام أحمد (ت:241هـ) رحمه الله تعالى، أنه قال لابن أبي دؤاد (ت:240هـ ) عامله الله بعدله، في بدعته المشهورة:" خبِّرني عن هذا الأمر الذي تدعو الناس اليه: أشيء دعا اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟، فقال: لا، قال الامام: ليس يخلو أن تقول: علموه أو جهلوه، فإن قلت علموه وسكتوا عنه، وسعنا وإياك من السكوت ما وسع القوم، وإن قلت: جهلوه وعلمته أنت !، فيا لكع ابن لكع، يجهل الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون شيئا، وتعلمه أنت واصحابك. أهـ. وهذه مقاييس تضبط المخالفات العقدية، ولا يمكن خروج غيرها عنها، وبالله التوفيق.

    *مقاييس المخالفات العقدية:

    1) دفع أدلة الوحيين بالأصول والاعتقادات الباطلة:مثال ذلك تأصيلات الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والفرق الأخرى المخالفة، كانكار او تحريف صفات الله تعالى. وأغلبها متلقاة عن مصادر لم تأنس بالوحي.

    2) القُرب الممنوعة:كالتقرب الى السحرة أو الكهنة أو المشعوذين أو الاولياء او الأضرحة. وقد وجدت عند بعض الفرق والطوائف البدعية، بسبب الجهل والخرافة وشيوخ الاستعمار.

    3) تدوين العلوم والآراء العقدية المخالفة لهدي السلف:

    مثال ذلك الآراء الفلسفية والعقلية التي لا تشفي عليلا ولا تروي غليلا. والتي تجرَّد عنها أساطين الفلاسفة والمتكلمين عند احتضارهم.

    4) استعمال العقل والقياس لابطال الأدلة الصحيحة:مثال ذلك انكار عذاب القبر والصراط والميزان ورؤية الله في الآخرة. ويلحق بهذا: الليبراليون والعلمانيون اليوم في نظرتهم الى الاسلام، و سعيهم الى تحرير المرأة وتغريبها، وجلدهم في السعي الى طمس معالم الشريعة.

    5) الاعتراض على أدلة الوحيين:مثال ذلك: القول بالتحسين والتقبيح العقليين. وإنكار العمل بالسنة مطلقا وعدم العمل بخبر الواحد. وردِّ بعض الأحاديث الصحيحة، كحديث نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان، وردِّ حديث الذباب اذا سقط في الاناء. ونحوها من الاحاديث الصحيحة.

    6) استحسان ما لا دليل يوجب استحسانه:مثال ذلك الذوق والكشف وأعمال القلوب المبتدعة عند الصوفيه مع مريديهم، وإحداث بعض الحوادث المنافية لأصل الدين كالأعياد والموالد البدعية.

    7) الخوض فيما سكت عنه الشرع:مثال ذلك الخوض في بعض الاصطلاحات المجملة، كالجهة والجسم والعَرَض والجوهر والتحيز. ونحوها من الألفاظ المجملة الموهمة، في باب الأسماء والصفات، والاستدلال بطريقة الأعراض وحدوثها على اثبات الصانع. والتفتيش فيما وقع بين الصحابة من فتن مما لا يجوز نبشه وتحديث العوام عنه.

    8) الاتيان بالأعمال الجاهلية:
    كالتعلق بالنجوم والكهانة، والتبرك بالأضرحة والأحجار والأشجار.9) تِّباع العوائد والمشايخ:مثال ذلك: ما يحدثه تلاميذ الصوفية والطرقية مع مشايخهم وأوليائهم، من التعلق والرقص، وادعاء الكشف واتخاذ الخِرقة والأوراد والأحزاب المخالفه للشرع. ويضاف الى ذلك تعلق بعض الطلبة اليوم بمشايخهم الداعين الى بعض البدع، دون النظر في صحة أدلتهم التي يتعلقون بها.

    10) مناقشة مسائل العقيدة بالتأويل والتفويض والتعطيل:مثال ذلك ما وقع "لمحمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة" ( ت: 733هـ) رحمه الله تعالى، فقد كان أشعري العقيدة، يدافع عن أهل السنة والجماعة على طريقة الأشاعرة، وكان له معرفة بطرائق الصوفية. من أشهر مؤلفاته ( تذكره السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم )و (إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل ).وفى كتابه ( ايضاح الدليل ) نفس أشعري حاد، فقد أول العلو والاستواء وبقية الصفات الفعلية والخبرية، كالمجىء والوجه و اليدين والساق و العين والقدم والنزول و الضحك و الفرح و العجب وغيرها. وقد ضعَّف الحديث الذي في الصحيحين ( حديث النار ) ( إن الله يضع قدمه أو رجله.. الخ ) قائلا: " واعلم أن من العلماء من جزم بضعف هذا الحديث، وإن خرَّجه الإمامان، لأنهما ومن روياه عنه غير معصومين " !!.ولابن جماعة قصيده صوفية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض أبياتها غلو، مطلعها:
    ياسائق العيس تطوى البيد في الظُّلم سلم سلمت على سكان ذي سلم.ومن المخالفات ما وقع " لمحمد بن احمد بن سالم السفاريني " ( ت: 1188هـ) رحمه الله تعالى، في منظومته ( الدرة المضية ) و ( غذاء الالباب) من مواضع لم يوفق فيها لتحرير بعض المسائل العقدية، منها: القول بالتفويض، والاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم.ويلحق بهذين المثالين تأويلات بعض المفكرين الاسلاميين اليوم، ممن يجاهرون بمخالفة عقيدة السلف،إما بعلم بالمخالفة،أو بجهل، ويتعسفون في ليِّ الأدلة لموافقة أهوائهم في تجديد نصوص الشريعة كما يزعمون.والخلاصة أن المخالفات العقدية باب واسع مشرع، لكن ليس من الحكمة أن يزاد في اتساعه، وقد اقتضت سنة الله أن يجعل هذا الباب موضعا لامتحان القلوب في الاذعان للتسليم لنصوص وحيه، أو الإمتعاض منها، كما هو مشاهد اليوم في المنابر والمحابر. والله أعلم وأحكم، وإليه المصير.المصادر:1) الاعتصام / للشاطبي / 1/ 144وما بعدها.2) الاستقامة / لابن تيمية / 1/ 233-.3) اعلام الموقعين / ابن القيم / 1/ 69.44) مذهب اهل التفويض / للقاضي / 242.5) الاصول التي بنى عليها المبتدعة مذهبهم في الصفات / لعبد القادر صوفي / 2/ 64.

    كتبة أحمد العتيبي



    التعديل الأخير تم بواسطة اليمامه العربيه ; 12-04-2012 الساعة 06:06 AM


  2. #2
    هكر متألق Array الصورة الرمزية brader
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    ☆ القلب ☆
    المشاركات
    4,831

    افتراضي رد: مقاييس المخالفات العقدية

    يشرفني ان اكون اول من يرد على موضوعك

    بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك تسلمي وواصلي بدون فواصل


  3. #3
    هكر مجتهد Array الصورة الرمزية ندى العنزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    الشرقيه~لباها
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: مقاييس المخالفات العقدية

    جعلها الله في موازين حسناتكك



  4. #4
    هكر متألق Array الصورة الرمزية سارة الغامدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    6,473

    افتراضي رد: مقاييس المخالفات العقدية

    بارك الله فيك
    يعطيك العافية


  5. #5
    هكر مبتديء Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: مقاييس المخالفات العقدية

    جزاااك الله ألف خيرر


  6. #6
    هكر مجتهد Array الصورة الرمزية معلمة دين
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    قلب بناتي
    المشاركات
    645

    افتراضي رد: مقاييس المخالفات العقدية

    الاتيان بالأعمال الجاهلية

    وهذا من اهم المخالفات في العقيدة بل يتوجد منه الكثير في عصرنا للاسف

    بارك الله فيك على هذا الطرح الجميل واتمنى ان يستفيد منه الجميع

    موفقه للخير يارب



وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

لم يصل أحد إلى هذه الصفحة عن طريق محرك بحث، ذلك حتى الآن!

المفضلات

أذونات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •