اشترك في قناتنا ليصلك جديدنا

اشترك في قناتنا على اليوتيوب ليصلك جديدنا

كذلك الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك

كل مايتعلق بالتصوير الفوتوغرافي

كل مايتعلق بالتصوير الفوتوغرافي


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كل مايتعلق بالتصوير الفوتوغرافي

  1. #1
    محظور Array
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    فـلسـpÃŁęsțÎŅeـطينـﮱ
    المشاركات
    1,765

    Ham كل مايتعلق بالتصوير الفوتوغرافي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضووع إن شاء الله بيشمل كل شي يتعلق بالتصوير ...
    وإن شاء الله أبذل كل جهدي لجمع المعلوماات الحلوه والمفيده لكم ...






    كل واحد منا تقريبا عنده كاميرا..وكل واحد قادر على التصوير..

    ولكن حينما نفتح مجلة ما أو نشاهد بوستر لمنتج أو غلاف شريط لمطرب معين..نشاهد صور خيالية..لم نتمنى يوما أن نصور مثلها..لأنها ( تبدو ) مستحيلة في بداية الأمر..

    أحببت أن أطلعكم على بعض النقاط..التي يجب مراعاتها عند التصوير..
    بعد الاهتمام بها وتطبيقها..سوف تكتشف أن تلك الصور التي شاهدتها..ابسط من ماتخيلت بكثير..واتفه من أن تعير لها اهتمامك..لأنك قادر على إلتقاط أفضل منها..




    ولكي تصل إلى هدفك..يجب مراعاة النقاط التالية :


    -الاطلاع :

    وليس مجرد انك تنظر الى الصورة ثم تنساها
    لكن حاول تركز على ادق تفاصليها ومن جميع النواحي مثل الاضاءة وتركيب الصورة وتعبيرات الموديل واتجاه عيونه و وضعية يدينه وجلسته..الخ..انصحك بالاطلاع على الصور التي تخص المغنينين والمشاهير العالميين..اما بالنسبة للنطاق المحلي انصحك بمطالعة مجلة ( لها )..فيها صورة احترافيه كثيره راح تنفعك..


    -كثافة العمل :

    حاول تكثف شغلك..وخلي الكاميرا معك دائماً والفكره اللي تجيك سجلها بورقة..وطبقها بمجرد مايكون عندك فرصه..


    -الرغبة في النجاح :

    لازم تحسس نفسك إنك مصور مبدع وقادر على الوصول لما وصل إليه المحترفين..


    -الخلفيات :

    يعني لا يكون تركيزك على الموديل نفسه..وتنسى الخلفية..لأن إختيار الخلفية المناسبة والاهتمام بها..له دور كبير في نجاح الصورة.


    -أدوات التصوير :

    كل مازادت عندك أدوات التصوير..صرت قادر بشكل اكبر للتحكم في الصورة قبل التقاطها..وقادر على جعلها اكثر احترافيه..والأدوات تشمل الخلفيات والفلاشات والأرضيات..الخ


    -الاكسسوارات :

    الاكسسوارات تجعل الصورة اكثر حيوية وتجعل الصورة قادرة على النطق..مثل ألعاب الأطفال أو الزهور أو الستائر المنسدلة أوالقلوب أوالمظلات أوالقبعات..الخ


    - الفلاتر :

    الفلتر يعطي الصورة شكل آخر..وقوة أكبر..ويمكنك استخدام فلتر يدوي..وهو مايركب في الكاميرا مباشرة..أو استخدام الفلاتر الموجودة بالفوتوشوب..وهي اقوى بمراحل من الفلاتر اليدوية..حيث تعطيك تحكم لامحدود في الصورة..


    هنالك مئات الأنواع المتوفرة من أجهزة التصوير ( الكاميرا)

    ولكن لكل شركة مميزاتها وسلبياتها نحن في هذة الصفحة نحاول أن نتناول

    بعض من أنواع الكاميرات وسلبياتها وإيجابياتها ونحاول قدر المستطاع على

    مساعدتك عزيزي القارئ في اختيار ماتجدة مناسب لك


    بعيداً عن اية تعقيدات يمكننا تعريف التصوير الرقمى Digital Photography بأنه حفظ الصور فى صيغة رقمية ، أى على هيئة ملفات يمكن عرضها باستخدام الكمبيوتر .. ويمكنك أداء ذلك بتصوير مجموعة من الصور باستخدام كاميرا ضوئية عادية ثم تحميض تلك الصور وطباعتها ، ثم باستخدام ماسح ضوئى Scanner يمكنك تحويل تلك الصور الى ملفات.

    لكن الطريقة الأسرع والأسهل للحصول على الصور بصيغة رقمية هى استخدام الكاميرات الرقمية Digital Camera ، التى انتشر استخدامها بشكل واسع وأصبح منتجوها فى سباق مستمر لإنتاج كاميرات جديدة بإمكانيات متطورة حتى أصبحت الاسواق تستقبل كاميرا رقمية جديدة كل اسبوع.


    - لماذا الاندفاع نحو التصوير الرقمى؟


    لست ممن يؤيدون الاندفاع نحو التقنيات الجديدة لمجرد انها جديدة ولكم فى حالة التصوير الرقمى هناك الكثير من الاسباب المقنعة التى تدعونا الى الاتجاه اليه والتخلى عن التصوير الضوئى ، فبمجرد التقاط الصورة بالكاميرا الرقمية تصبح بالفعل فى الصيغة التى من السهل استخدامها وتوزيعها ، على سبيل المثال ، يمكنك إدراج الصورة داخل احد مستندات برامج تنسيق النصوص وطباعتها ، أو إرسالها الى صديق عبر البريد الالكترونى أو نشرها داخل احد مواقع الويب بحيث يستطيع أى شخص الاطلاع عليها.

    وهناك اسباب أخرى تدعوك الى الاتجاه للتصوير الرقمى تشمل :

    * انه اقل تكلفة على المدى البعيد ،

    *لأنك لن تكون مضطرا لشراء الافلام الضوئية ودفع تكلفة تحميضها.

    * يوفر الكثير من الوقت لانك تحصل على الصور مباشرة بمجرد التقاطها بخلاف الكاميرات الضوئية التى تكون مضطراً الى الانتظار حتى تنتهى من تصوير الفيلم بالكامل ثم تحميضه وطباعته لتستطيع استعراض الصور.

    * فى الكثير من الكاميرات الرقمية يمكنك الاطلاع مباشرة على الصورة التى قمت بالتقاطها من خلال شاشة صغيرة داخل الكاميرا ذاتها وبالتالى تستطيع الاطلاع على الصور التى تقوم بالتقاطها والتقاط غيرها إذا وجدت أنها غير جيدة.

    * الصور الرقمية لا تحتاج الى مواد كيميائية كالتى تستخدم فى تحميض الصور الضوئية وهى مواد يؤدى التخلص منها الى الإضرار الشديد بالبيئة.

    * الكثير من الكاميرات الرقمية تقدم العديد من الإمكانات الإضافية التى تجعل منها اكثر من مجرد كاميرا

    * مثل إمكانية تسجيل لقطات فيديو قصيرة بالصوت والصورة.

    * بالإضافة الى التقاط الصور وحفظها وتوزيعها فإن الصور فى صيغة رقمية تتيح لك استخدام ما تشاء من برامج تحرير الصور مثل برنامج Photoshop الشهير لإجراء تعديلات عليها.


    مراحل التصوير الرقمى :

    يمكننا تقسيم التصوير الرقمى الى ثلاث مراحل ، نبدأ بالتقاط الصورة ثم معالجتها ثم إخراجها.

    1- التقاط الصورة :


    التقاط الصورة يتم بواسطة الكاميرا الرقمية بالطبع ، ولكن بما اننا نتحدث عن التصوير الرقمى بشكل عام ، فإن عملية التقاط الصورة يمكن أن تتم بالوسائل التالية:

    * استخدام الكاميرا الرقمية لالتقاط الصورة.

    * استخدام الماسح الضوئى لتحويل الصوة المطبوعة أو أفلام النيجاتيف الى صور رقمية.

    * استخدام كاميرا فيديو رقمية لتصوير مجموعة من لقطات الفيديو ثم استخدام احد برامج تحرير الفيديو لاختيار مجموعة من اللقطات الثابتة والتى ستكون وقتها صورا رقمية .

    * استخدام كاميرا فيديو عادية لتصوير اللقطات ثم باستخدام بطاقة فيديو يتم تحويل الفيلم الى ملف على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر وبعد ذلك يمكن ايضاً استخدام احد برامج تحرير الفيديو لاختيار مجموعة من اللقطات الثابتة.


    2- معالجة الصورة :


    معالجة الصورة التى تم التقاطها من الممكن أن تتم داخل الكاميرا الرقمية نفسها. فالعديد من الكاميرات الرقمية تسمح لك بإجراء مجموعة من العمليات على الصورة ، مثل درجة الوضوح Brightness كما بإمكانك تدوير الصورة أو قص حوافها أو تغيير ألوانها وما الى ذلك.

    ولكن على اية حال ، بما أن لديك الأى صورة رقمية على هيئة ملف بإحدى صيغ الصور المعروفة . فبإمكانك نقل هذا الملف الى جهاز الكمبيوتر واستخدام احد برامج تحرير الصور لإجراء ما تريد من عمليات المعالجة عليها ، ومهما ذكرنا هنا فلا نهاية للعمليات التى يمكنك إجراءاها على الصورة مثل وضع إطار للصورة أو تجهيزها للنشر فى احد مواقع الويب أو استخدام تأثيرات معينة لإضافة لمسة جمالية للصورة وإضافة أو حذف عناصر من الصورة ، كما يمكنك تحويل الملف من صيغة الى اخرى من صيغ الصور وغيرها الكثير من عمليات معالجة الصور.

    3- إخراج الصورة :


    بمجرد أن يكون لديك صورة بالشكل الذى تريده فأمامك العديد من الطرق أهمها:

    * طباعة الصورة : وتتوافر الآن طابعات تستطيع طباعة الصورة على ورق بنفس كفاءة الورق المستخدم فى طباعة الصور الضوئية.

    * تتيح بعض الشركات إمكانية طباعة الصورة على أكواب أو قمصان تى شيرت وما الى ذلك.

    * إدراج الصورة فى احد برامج النشر المكتبى المستخدمة فى إعداد المطبوعات.

    * نشر الصورة على احد مواقع الويب أو إرسالها لصديق عبر البريد الالكترونى.

    * تخزينها على القرص الصلب بجهازك أو حفظها على اقراص مدمجة.


    - كيف تعمل الكاميرات الرقمية؟


    الكاميرات الرقمية شديدة الشبه بالكاميرات الضوئية المتداولة التى تستخدم أفلام مقاس 35 مليمتراً . فكلتاهما تحتوى على المكونات الثلاثة الأساسية للكاميرا . وهى العدسة lens وثقب الضوء aperture والمغلاق shutter ، فالعدسة مهمتها تجميع الضوء المنعكس من الشئ المراد تصويره وتركيزه داخل الكاميرا ، أما ثقب الضوء فيمكن تضييقه أو توسيعه للتحكم فى كمية الضوء الداخل الى الكاميرا ، أما المغلاق فهو الذى يتم فتحه أو إغلاقه للتحكم فى الفترة الزمنية لدخول الضوء للكاميرا ، أى أنه زر التقاط الصورة.

    الفارق الرئيسى بين الكاميرات الضوئية والكاميرات الرقمية يكمن فى الطريقة التى يتم بها التقاط الصورة ، فبخلاف الكاميرات الضوئية التى تستخدم الفيلم لالتقاط الصور تستخدم الكاميرات الرقمية جهازاً إلكترونياً صغيراً يسمى Image sensor أو (جهاز الاحساس بالصورة) الذى يحتوى على الملايين من مستقبلات الضوء المجهرية ، التى يقوم كل منها بالتقاط بيكسل واحد فقط من عدد وحدات البيكسل التى تمثل الصور.

    وبالطبع لا يخفى عليك ان الصور الرقمية يعبر عن مساحتها بوحدة البيكسل ، فعندما نقول أن صورة ما مساحتها 640 × 480 فمعنى ذلك ان عرض الصورة 640 بيكسل وارتفاعها 480 بيكسل.

    عندما تقوم بالضغط على زر التقاط الصورة تقوم خلية ضوئية بقياس الضوء الداخل الى العدسة ، وعلى اساسه تقوم بتحديد مقدار فتحة ثقب الضوء وسرعة فتح المغلاق للحصول على إظهار Exposure صحيح .

    وعندما يفتح المغلاق يقوم كل مستقبل للضوء فى جهاز الإحساس بالصورة بتسجيل شدة إضاءة الضوء الساقط عليه ويقوم بتحويله الى تيار كهربى ، وكلما كانت شدة الضوء أعلى ، كلما كان التيار اعلى والعكس بالعكس ، واخيراً عندما يغلق المغلاق يتم تحويل التيار الكهربابى الذى تم تسجيله لكل بيكسل الى رقم ، وبالتالى مجموعة الارقام التى تمثل جميع وحدات البيكسل التى تكون الصورة تستخدم بعد ذلك لتكوين الصورة.

    ربما كانت الفقرة السابقة مفاجأة بالنسبة لك ، فلقد اكتشفت أن جهاز الإحساس بالصورة لا يستطيع التقاط الألوان .. فقط يستطيع التقاط شدة الإضاءة حيث يستطيع التمييز بين 256 درجة من الدرجات الرمادية تتراوح من اللون الابيض التقى الى الاسود النقى مروراً بدرجات اللون الرمادى ، أما الطريقة التى تقوم بها الكاميرا بتكوين الألوان استناداً الى شدة الإضاءة فهى قصة اخرى أكثر تشويقاً.

    نعلم جميعاً أن التصوير الضوئى لم يعرف الألوان فى بداياته الاولى ، إلا أن حلم التصوير الملون ظل فى وجدان الرواد الأوائل للتصوير ، ولقد جرت العديد من المحاولات والأبحاث الجادة فى هذا المضمار كان اهمها التجربة التى قام بها (جيمس كليرك ماكسويل) عام 1860 عندما اكتشف انه من الممكن التقاط الصورة الملونة باستخدام الافلام الابيض والاسود وثلاثة فلاتر بالألوان الأحمر والأزرق والأخضر ، وهى الألوان التى تكون فى مجموعها لون الضوء الابيض ، فلقد قام بالتقاط صورة ثلاث مرات كل مرة باستخدام فلتر بلون معين أمام العدسة.

    بعد ذلك تم تجميع الثلاث صور وتذكر أنها بالابيض والأسود وعرضها على شاشة من خلال ثلاثة من اجهزة البروجيكتور كل منها يستخدم نفس اللون الذى استخدم فى الفلتر عند التقاط الصورة ، وكانت النتيجة ظهور صورة بالألوان الطبيعية لأول مرة عليها عشرات السنين إلا أن الكاميرات الرقمية الحديثة المتداولة بين ايدينا اليوم تستخدم نفس الفكرة.

    فى اجهزة الاحساس بالضوء الموجودة فى الكاميرات الرقمية يتم استخدام فلاتر بالالوان الثلاثة موزعة على وحدات البيكسل لتكوين الصور الملونة ، إلا أنه فى الواقع تستخدم فلاتر للون الأخضر وبالتالى من المهم تحديد هذا اللون بدقه

    مع وجود الفلتر كل سيقوم كل مستقبل للضوء بتسجيل شده الاضاءة الخاصة بهذا على سبيل المثال ، البيكسل التى فوقها فلتر أحمر ستعرف فقط شدة الإضاءة الخاصة باللون الأحمر ولن تعرف أية معلومات عن اللونين الأخضر والأزرق.

    ولكن كيف يتم تحديد اللون الحقيقى لكل بيكسل استناذاً الى الطريقة السابقة ، خاصة أن كل بيكسل تسجل بيانات لون واحد فقط بينما من الضرورى تعريف اللون الحقيقى لكل بيكسل باستخدام شدة الإضاءة للثلاثة ألوان معاً؟

    لحل هذه المشكلة تستخدم طريقة تسمى Interpolation وفيها تستخدم المعلومات الخاصة بوحدات البيكسل المجاورة للوحدة الحالية للوصول الى شدة الإضاءة الخاصة باللونين الأخرين اللذين لن تسجلهما الوحدة ، وبالتالى تستطيع تحديد اللون الحقيقى لكل وحدة ، ولا شك أنها عملية حسابية معقدة للغاية حيث أن تحديد لون كل بيكسل يتطلب معرفة الوان ثمان وحدات بيكسل حوله .. وهكذا لكل بيكسل فى الصورة .

    اخيراً يجب ان تعرف ان كل كاميرا رقمية تحوى داخلها معالجاً قوياً يشبه ذلك الموجود فى جهاز الكمبيوتر الشخصى وظيفته إجراء الملايين من العمليات الحسابية التى تتطلب دقة وسرعة فى كل مرة تقوم فيها بالتقاط صورة بواسطة الكاميرا.

    مواصفات الكاميرا الرقمية :


    إذا اتخذت قرار شراء كاميرا رقمية فإن هناك بعض المواصفات التى يجب مراعاتها عند الاختيار ، ويكننا تلخيص تلك المواصفات فى التالى:

    * الزووم الرقمى :

    الزووم الرقمى Digital Zoom هى خاصية فى الكاميرا تستخدم لتكبير أجزاء من الصورة ، وهى خاصية برامجية بحتة ولا تعبر عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا ، ولكنها قد تكون مفيدة فى بعض الأحيان خصوصاً إذا كنت قد قمت بالتقاط الصورة بالفعل ولم يعد المنظر أمامك وتريد التركيز على جزء منها.

    * الزووم الضوئى :

    الزووم الضوئى Optical Zoom هو الذى يعبر واقعياً عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا ، وبالطبع كلما كان أكبر ، كلما كانت العدسة أفضل . وعادة ما تأتى معظم الكاميرات الرقمية الآن بقدرة زووم ضوئى تصل الى ثلاثة أضعاف (3X) كما توفر العديد من الكاميرات إمكانية تركيب عدسات أخرى لها للوصول الى درجات أعلى.

    * دقة استقبال جهاز الإحساس بالضوء:

    دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution تعبر مباشرة عن كفاءة الصور التى يتم التقاطها بواسطة الكاميرا وكلما كانت الدقة اعلى ، كلما كانت دقة الصورة اعلى .. وبالتالى كفاءتها أفضل وتحتوى على تفاصيل أكثر.

    * ثقب الضوء:

    ثقب الضوء Lens Aperture يعبر عنه بالشكل التالى f-1.8 أو f-2.8 وكلما كان الرقم الذى يلى حرف f اقل . كلما كانت كفاءة الكاميرا أعلى فى التقاط الصور فى الاماكن ذات الإضاءة المنخفضة.

    * الفــــلاش :

    الفلاش من الاجزاء الاساسية فى الكاميرا إذا كنت تريد التقاط صور فى أماكن ذات إضاءة منخفضة ، وعموماً ابحث عن الكاميرا التى تحتوى على فلاش مدمج بحيث تتيح لك الكاميرا إمكانية التحكم فيع بإيقافه أو تحديد شدة إضاءته ، وأيضاً كلما كانت المسافة الفاعلة للفلاش أكبر ، كلما كان أفضل.

    * وسيط التخزين:

    الكاميرات الرقمية المنخفضة التكلفة تحتوى على وسيط تخزين مدمج بحجم محدد ، وهى غير مفضلة لانك ستكون محدد بحجم هذا الوسيط ، وبالتالى سيمكنك التقاط عدد محدود من الصور ، لذا ابحث عن الكاميرا الرقمية التى توفر لك وسيلة قابلة للتغيير لتخزين الصور ، وتتوافر العديد من أنواع وسائط التخزين للكاميرات الرقمية التى تبدأ بالأقراص المرنة العادية مروراً بالأقراص المدمجة الصغيرة ، وهناك أنواع أخرى اكتسبت شعبية فى الفترة الحالية مثل Flash Compact المستخدم فى انواع عديدة من الكاميرات Stick memory , Smart media المستخدم فى الكاميرات التى تنتجها شركة IBM Micro drive , Sony الذى يوفر حجم يصل الى 1 جيجابايت ، وعموماً ابحث عن الكاميرا التى توفر وسيط تخزين معروفاً بحجم مناسب لاحتياجاتك وتذكر أنه كلما زاد حجم الوسيط التخزينى كلما استطعت التقاط صور اكثر.

    * اسلوب عرض الصورة:

    معظم الكاميرات الرقمية هذه الايام تأتى بشاشة صغيرة مدمجة ذات فائدة عظيمة لانك عن طريقها تستطيع رؤية الصورة قبل التقاطها بنفس الشكل الذى ستظهر عليه ، كما توفر لك هذه الشاشة إمكانية استعراض الصور التى تم التقاطها مباشرة دون الحاجة الى توصيل الكاميرا بجهاز الكمبيوتر ونقل الصور اليه.

    * مواصفات أخرى:

    هناك العديد من المواصفات الأخرى التى قد تؤثر على اختيارك للكاميرا الرقمية التى ستقوم بشرائها ، فمثلاً كلما كان حجم الكاميرا أقل ووزنها أخف ، كلما كانت اسهل فى حملها الى اى مكان ، أيضاً هناك بعض الكاميرات التى توفر إمكانية تسجيل لقطات فيديو قصيرة ، وتوفر خصائص توفير للطاقة للمحافظة على عمر البطاريات ، أيضاً هناك بعض الكاميرات التى توفر طرقاً اسهل من غيرها للتوصيل بالكمبيوتر.

    عرض سريع لمواصفات عدد من الكاميرات الرقمية المتميزة:





    * Canon Power Shot G2 .

    * الزووم الرقمى Digital Zoom : 3.6X

    * الزووم الضوئى Optical Zoom : 3X



    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 4 مليون بيكسل.

    * ثقب الضوء Lens Aperture L f/2.0-2.5

    * الفلاش Flash مدمج تلقائى

    * المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : 2.3 الى 15 قدم

    * وسيط التخزين Compact Flash Storage Media

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجو 1.8 بوصة

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور الملتقطة JPG

    * صيغة لقطات الفيديو AVI

    * البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 2.5 × 3 × 4.8

    * الوزن 420 جراماً.






    Nikon Coolpix 990

    * الزووم الرقمى Digital Zoom : 4X

    * الزووم الضوئى Optical Zoom : 3X

    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.14 مليون بيكسل.

    * ثقب الضوء Lens Aperture f/2.5-4.0

    * الفلاش Flash مدمج تلقائى

    * وسيط التخزين Compact Flash Storage Media

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة.

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور الملتقطة TIF , JPG

    * البطاريات 4 بطاريات مقاس AA

    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 1.5 × 3.1 × 5.9

    * الوزن 390 جراماً






    Fujifilm FinePix 6900 Zoom

    * الزووم الرقمى 4.4X: Digital Zoom

    * الزووم الضوئى 6X: Optical Zoom

    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء 3.3 : Sensor Resolution مليون بيكسل

    * ثقب الضوء Lens Aperture: F/2.8-11

    * الفلاش Flash مدمج تلقائى

    * وسيط التخزين Storage Media Smart Media :

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 2 بوصة

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور الملتقطة : TIF , JPC

    * صيغة لقطات الفيدية AVI :

    * البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 3.7 × 3.1 × 4.3

    * الوزن : 395 جراماً






    Kodak DC4800

    * الزووم الرقمى Digital Zoom : 2X

    * الززم الضوئى Optical Zoom : 3X

    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.1 مليون بيكسل

    * ثقب الضوء Lens Aperture F/2.8-4.5

    * الفلاش Flash مدمج تلقائى

    * المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : 10.5 قدم

    * وسيط التخزين : Storage Media Compact Flash

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور الملتقطة : EXIF , TIF , JPG

    * البطاريات : بطارية قابلة إعادة الشحن

    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 2.6 × 2.7 × 4.7

    * الوزن : 320 جراماً






    Minolta Dimage S404

    * الزووم الرقمى Digital Zoom : 2.2X

    * الزووم الضوئى Optical Zoom : 4X

    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.9 مليون بيكسل

    * ثقب الضوء Lens Aperture F/3.0-3.6 :

    * الفلاش : Flash مدمج تلقائى

    * المسافة الفاعلة الفلاش : Flash Ranger من 1.6 الى 11.5 قدم

    * وسيط التخزين Storage Media Compact Flash :

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور الملتقطة : TIF , JPG

    * صيغة الفيديو : AVI

    * البطاريات : 4 بطاريات مقاس AA

    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 2.3 × 2.6 × 4.5

    * الوزن : 335 جراما






    Olympus Camedia D-40 Zoom

    * الزووم الرقمى Digital Zoom : 2.5X

    * الزووم الضوئى Optical Zoom : 2.8X

    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.9 مليون بيكسل

    * ثقب الضوء Lens Aperture F/2.8-4.8

    * الفلاش : Flash مدمج تلقائى

    * المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : من 10 بوصة الى 10 قدم

    * وسيط التخزين Storage Media Smart Media

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.5 بوصة

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور : TIF , JPG

    * صيغة الفيديو AVI :

    * البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 1.7 × 2.7 × 3.7

    * الوزن : 190 جراماً






    Sony Shot DSC-F707

    * الزووم الرقمى Digital Zoom : 2X

    * الزووم الضوئى Optical Zoom : 5X

    * دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 5.2 مليون بيكسل

    * ثقب الضوء Lens Aperture F/2.0-2.4

    * الفلاش : Flash مدمج تلقائى

    * المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : 1.6الى 16 قدم

    * وسيط التخزين Storage Media Memory Stick

    * اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة

    * اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

    * صيغة الصور الملتقطة TIF , JPG , GIF

    * صيغة الفيديو MJPEG

    * البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن


    * الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 5.9 × 2.7 × 4.7

    * الوزن 590 جراماً


    انواع التصوير

    هناك أنواع وأصناف مختلفة للتصوير الفوتوغرافي كل تصنيف يندرج تحته العديد من الأقسام ، وكل موضوع تصوير يحتاج إلى دراسة شامله لالتقاط أجمل الصور للموضوع وكإيضاح أكثر سيتم طرح كافة هذه الأقسام وهي كما يلي :

    تصوير الطبيعة natural landscape :

    تصوير الطبيعة و اللاند سكيب يجب مراعاة وجود الأرض والسماء -- والماء ان وجد--مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر والنجوم بزاوية وإضاءة معينه يعطي المصور نتائج مبهره-- أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية اللاند سكيب هو الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال .

    حياة المدن city lif :

    هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها من احداث معيشية في مختلف مدن العالم .

    تصوير ليلي night :

    التصوير الليلي له وقت محدد الوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق أو وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت .

    تصوير الحياة البرية Wildlife :

    هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف ... الخ ، هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .

    الأبيض والأسود:

    فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها ، يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز....بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود وبعض لا يوجد لكن يمكن المصور من تحويل الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف.

    تصوير القريب Macro:

    التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبة منك مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات الورود وصفحات الكتب. أنواع التصوير القريب 3 تصوير الكلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )-- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) هو الحجم الطبيعي-- وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.

    تصوير الأشخاص Portrait:

    منه( تصوير الأطفال - الشباب - البنات - وكبار السن) وله أساليب مختلفة جداً لأخذ الصور المميزة لكل فئة من العمر -- يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين بشكل اكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى لإبراز الصورة بشكل مميز . التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه.

    التصوير التجريدي Abstract :

    فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين بمعنى اخر تصوير الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن توضح الصورة كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد.

    التصوير الصحفي photojournalism:

    التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور ونباهته وإمكانية في معرفة اللقطات الملفتة الجذابة المهمة للحدث ويجب ان تكون واقعية واضحة ومفهومه وغير جزئيه مبهمة للمشاهد.

    التصوير الرياضي :

    التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي اقتناص الفرص فيه شي في غاية الأهمية لنجاح اي صوره رياضيه .يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه تستخدم عدسات زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة .

    تطويق الحركة :

    فن من فنون التصوير يستخدم لإظهار الحركة والسرعة عن طريق تتبع الهدف المراد تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفية التي تكون مطموس ومبهمة لكن يجب ان تكون باتجاه واحد لإظهار الحركة والسرعة. هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الإعلاني الخاص بالسيارات.

    تصوير الماء :

    ينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، والأشكال المختلفة للماء. من البحيرات الضحلة والنوافير، إلى الأنهار والبحار. يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق ) لتصوير ذرة المياه المتطايرة -- و يستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق ) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل.

    تصوير الحياة الصامتة still life :

    هو تصوير الأشياء الثابتة -- تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديدة ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستديو لتنسيق العناصر والإضاءة. و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي و الدقة والعناية في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السريعة.

    تصوير إعلاني Commercial photography:

    يدخل ضمن هذا المجال جميع أنواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامتة ويعتمد بشكل كبير على الدراسة الشاملة والبحث المتقن المحدد لإخراج الصورة بالشكل المطلوب .يحتاج إلى أفكار متجددة خيال واسع إبداع في الإنتاج التنسيق للتكوين والإضاءة .

    تصوير جوي :

    فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر او طائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

    التصوير من التلفاز :

    فن حديث في التصوير يعتمد على اخذ الصورة المتحركة من التلفاز باتجاه معين لتكون العناصر فيه واضحة ومريحة للنظر.

    التصوير المعماري Architecture:

    هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.

    البانوراما panorama :

    التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه.

    سلويت Silhouettes :

    فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفية ملونه ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ).




    مصطلحات تصويرية تأسيسية

    الفتحة Aperture

    موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.


    الاولوية للفتحة Aperture priority

    مصطلح يستعمل في وصف نظام التعريض الالي في بعض الات التصوير, حيث يقوم المصور باختيار الفتحة يدويا, بينما يتم ضبط سرعة الغالق المناسب لهذه الفتحة اليا, ليتم تعريض الفيلم بما يتلائم مع كمية الضوء الداخلة اليه.

    الوضع (ب) B-setting

    رمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.

    الطمس Blur

    مساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز آلة التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
    وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام الطمس, احداهما اختيار سرعة الغالق بطيئة جدا لتجميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور الطمس, والثانية بتحريك او تدوير آلة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز البؤري بينما الخلفية مطموسة, وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم درجة الطمس المرغوبة.

    عمق الميدان او المجال Depth of field

    هو المسافة مابين اقرب وابعد نقطة على الموضوع, بحيث يتشكل خيال حاد التفاصيل بالنسبة للتركيز البؤري, ويتفاوت عمق الميدان تبعا للعموامل التالية:
    1- المسافة من نقطة التركيز البؤري الى العدسة (كلما قصرت المسافة زادت ضحالة عمق الميدان).
    2- حجم فتحة العدسة (كلما صغرت فتحة العدسة زاد عمق المديان).
    3- البعد البؤري للعدسة (كلما كبر البعد البؤري اضمحل عمق الميدان).
    ونطاق الحدة خلف نقطة التبئر تكون اكبر عن تلك التي في مقدمة النقطة.

    ضوء منتشر

    هي تلك الاضاءة التي فقدت كثافتها بسبب انعكاسها او من خلال مادة شفافة, والانتشار الضوئي يخفف من وهج الضوء ويزيل الظلال المزعجة, ويستخدم في تصوير الاشخاص.

    الناشر Diffuser

    أي مادة بامكانها ان تنشر الضوء وتزيد من مساحة المصدر الضوئي.

    التعريض Exposure

    في المصطلح التصويري هو كمية الضوء الاجمالية التي تصل الي المادة الحساسة للضوء(الشريحه الحساسة) لتتشكل على الخيال الكامن, ويعتمد التعريض على اشراقة الموضوع وكمية الضوء التي تصل الى هذة الطبقة, ويتم ظبط الكثافة الضوئية بواسطة حجم الفتحة والزمن بواسطة الغالق.

    المرشح /Filter

    مادة شفافة من الزجاج او الجلاتين الملون او من الاسيتات, تستحدم في امتصاص او نفاذ جزيئة معينة من الضوء المار من خلاله او لتغيير درجة اللون او التاثير في الضوء عند انتقالة او تشويه الخيال.

    مركز البؤرة Focal point

    هي النقطة التي يتقاطع فيه المحور البصري مع المستوى البؤري, وهي النقطة التي يلتقي فيه الاشعاع الضوئي للمواضيع البعيدة وتنفذ من خلال العدسة. والتقاطع هذا يعطي صورة حادة في التركيز البؤري عندما تكون العدسة على وضع مالانهاية.

    التركيز البؤري _ التبؤر Focus

    و ضبط العدسة الى مسافة الفلم لكي يصبح الموضوع حاد على الفلم, في الات التصوير احادية العدسة العاكسة يتم ضبط التباور بتدوير العدسة يدويا او اليا, انا في الات التصوير الكبيرة عادة ماينجز التباور بتحريك اللوحات الامامية للعدسة مقارنة الى اللوحة الخلفية للفيلم والتي تتصل بالمنفاخ.




    كيف تمسك الكاميرا بالطريقة الصحيحة . .

    اضغط هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي

    درس انعكاس الوردة في قطرة

    اضغط هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي


    درس حلوو








    شرح الطريقة -

    في البداية تحتاج إلى مجموعة من الأدوات البسيطة:

    1- كأس ( أو مجموعة من الكؤوس ) .

    2- أوراق ملونة.

    3- ماء .

    4- أغراض أخرى المساندة للعمل.

    *الفكرة الأساسية من العمل هي أن الماء إذا وضع في كأس فإنه يعمل كعمل العدسة المقعرة لذلك فإنه يقوم بعكس الصورة التي تمر من خلاله رأساً على عقب...حاول أن تملئ الكأس الذي لديك و تنظر من خلاله لتحصل على شعور بالصورة التي تتكون في الكأس..

    بعد أن فهمنا المبدأ الأساسي في العمل أظن بأن باقي العمل لا يعدو أن يكون تطبيق لهذه الفكرة..الآن تحتاج أن تقوم بالتفكير في طريقة للإستفادة من هذه الظاهرة في أعمالك.


    ملاحظات في عملية التطبيق:

    1- حاول أن تترك مسافة بين الكأس و الورق الملون.

    2- يمكنك أن تقوم بملئ الكأس إلى النهاية و يمكنك أن تملئ الكأس إلى المنتصف مما يعطي إبراز أكثر لتأثير إنعكاس الماء.

    3- أصعب ما قد تواجهه في عملية التصوير هو الإنعكاسات المزعجة التي تتكون على الكأس بسبب الضوء المنعكس على الكأس..ولحل المشكلة حاول أن تكون الإضاءة موجهة إلى الورق الملون و ليس إلى الكأس حتى تحصل على إضاءة منعكسة من الخلفية ..

    ستحتاج في حال استخدام الفلاش الخارجي إلى وحدة تحكم عن بعد بالفلاش حتى تستطيع وضع الفلاش بعيداً عن الكاميرا ...

    استخدام فلاشين بدل من فلاش واحد هو الحل الأمثل للحفاظ على التوازن في ألوان الخلفية. في حالة عدم امتلاك هذه الإدوات ارضى بوجود بعض الإنعكاسات. قد يكون الحل لتلك المشكلة هي استخدام الإعدادات التالية




    العزل


    كثيرا ما نقرأ تعليقات على بعض الصور مثل “عزل جميل” أو “العزل مضبوط”
    فما هو العزل؟ و كيف يكون العزل “رهيبا”؟







    ماهو العزل؟

    باختصار شديد .. العزل هو الجزء الخارج من نطاق الفوكس للصورة و يعرف كذلك باسم البوكيه (Bokeh) في أغلب الصور “المعزولة” يكون العنصر الأساسي للصورة داخل في نطاق الفوكس (واضح)بينما تكون الخلفية ليست بالفوكس (مشوشة) مما يخلق شعورا [وهميا] بالبعد الثالث في الصورة ،بمعنى آخر نحس بأن العنصر الرئيسي “معزول” عن الخلفية.


    / ~


    كيف نحصل على العزل؟

    هناك ثلاث عناصر أساسية تحدد مقدار العزل:

    أولا، فتحة العدسة

    في الكاميرا الفلمية أو الدجيتل جزء متصل في العدسة ويسمى الحاجز أو (diaphragm)
    وهو متصل بفتحة العدسة ، ولها مقاسات وتسمى هذه المقاسات f-stops
    وتم كتابة هذه المقاسات على العدسة على شكل أرقام كما هي موجودة في هذه الصورة :



    :: اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي ::


    كلما كبرت فتحة العدسة (قل معامل الـf) كلما صغر مدى الفوكس و زادت قوة العزل ،
    لذلك نجد بأن أفضل العدسات لخلق العزل هي العدسات السريعة ذات الفتحات الواسعة.
    ملاحظة / كلما كان الرقم اصغر كلما كانت العدسه اوسع والعكس


    :: اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي ::

    كيف أتحكم بفتحة الغالق من كاميرتي ؟
    يختلف التحكم بفتحة العدسة إختلاف بسيط بين كل كاميرا ..
    لكن سأحاول توفير طريقة التحكم بأكثر من نوع من الكاميرات ..

    D-SLR

    الكاميرات المتطورة المتغيرة العدسات ..
    أدر القرص إلى وضع (A) أو (Av) " حسب توفره في كاميرتك "





    ثم أدر القرص الأمامي في الكاميرا .. وستلاحظ التغير في شاشة البيانات في كاميرتك ..







    بالنسبة لمستخدمي الكاميرات الاخرى .. يرجى البحث في اليوتيوب والانترنت بالشكل التالي ..

    ( Mode Dial canon g10 )

    ستجد شروحات كثيرة لطريقة التحكم بفتحة العدسة ..


    / ~


    ثانيا ، البعد البوري

    كلما زاد البعد البؤري (الزوم) كلما زادت قوة العزل ،
    لذلك نجد بأن أغلب صور الطيور -على سبيل المثل- تكون معزولة بشكل واضح


    :


    ثالثا ، المسافات

    كلما زادت المسافة بين العنصر الداخل في الفوكس و بين الخلفية كلما زاد العزل.
    من ناحية أخرى .. كلما اقترب العنصر من العدسة كلما قل مجال الفوكس
    بالتالي زاد تأثير العزل ، مثال على ذلك هو صور الماكرو و التي دائما ما نجد فيها عزلا قويا.
    بالإضافة إلى عوامل اخرى تؤثر على العزل مثل حجم السنسور أو الفلم.


    / ~


    استخدامات العزل

    استخداماته كثيرة جدا ، أبرزها البورتريه و التصوير الرياضي و تصوير الطيور و الحيوانات
    و تصوير الطبيعة الصامته و غيرها من الاستخدامات ، و هو بالتأكيد لا يصلح لجميع الاستخدامات
    فمن الصعب تقبله عند تصوير اللاندسكيب على سبيل المثال.


    / ~


    أشكال العزل

    بالإضافة إلى الشدة فللعزل أنواع أو أشكال مختلفة ، ليست جميع العدسات متشابهة بشكل العزل
    حتى لو تشابهت أبعادها و سعات فتحاتها ، فهناك أمور أخرى تؤثر في شكل العزل
    مثل نوعية العدسات التصحيحية بداخلها وكذلك شكل و عدد شفرات فتحة العدسة.
    هناك خلاف كبير في وجهات النظر حول ما هو شكل العزل “الأجمل” ،
    كل عدسة لها عزل مختلف عن الأخرى.. أيها أجمل يرجع إلى ذوق المشاهد للصورة ،
    شخصيا… و يتفق معي الكثيرين… فإن واحدة من أجمل العدسات العازلة
    هي الكانون 85mm f1.2 و هذا الأمر منعكس على سعرها طبعا


    / ~



    نستخلص من ما سبق ان عمق الميدان يتأثر بثلاثة أشياء رئيسية وهي:


    1- فتحة العدسة:
    فكلما كانت الفتحة أكبر (برقم F أقل) كلما كان طمس وعزل الخلفية أكثر فيقل عمق الميدان
    وكلما صغرت الفتحة وصارت أضيق كان عمق الميدان أكبر والخلفية واضحة المعالم.

    2- مسافة الهدف:
    كلما كان الهدف أقرب الى العدسة اصبحت الخلفية معزولة أكثر وخارج التركيز
    وكلما ابتعد الهدف اصبحت الخلفية وعمق الميدان اكثر وضوحا.

    3- البعد البؤري للعدسة:
    كلما كان التقريب او الزووم أكثر على الهدف أصبحت الخلفية خارج التركيز والهدف معزول عن الميدان
    ويلاحظ ذلك عند إستخدام عدسات الزووم الكبيرة المعروفة بال Tele-Photo وطبعا العكس صحيح
    عند إستخدام العدسات ذات الزاوية العريضة التي من شأنها الإبتعاد عن الميدان
    والهدف فتكون الخلفية او يكون عمق الميدان واضح وأعمق في الصورة.


    / ~


    مثآل ~


    :: اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي ::


    اعدادات الصورة

    CANON EOS 350D
    50/1
    F5.6
    ISO100
    55MM
    WHITE BALANCE AUTO
    Manual


    :

    تلاحظون في اعدادات الصورة

    ان الزوم اقصى شي وهو 55MM لان العدسة المستخدمة 18-55

    ايضا من الاعدادات فتحت F5.6 العدسة واسعه

    :

    تم بحمد الله وآتمنى تكون عجبتكم الدروس ونستفيد منها جميعآ ^_^

    *

    كل الود ~



  2. #2

    افتراضي رد: كل مايتعلق بالتصوير الفوتوغرافي

    الله يعطيك الف الف عافية


المواضيع المتشابهه

  1. كل مايتعلق بالفايروسات hg[.x hb,g
    بواسطة DR.X في المنتدى منتدى الإختراق العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-06-2010, 03:46 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

مراحل التصوير الفوتوغرافي

تقنيات التصوير الفوتوغرافي ومراحل اخراج الصور

مراحل اخراج الصور الفوتوغرافية

ورشة تصوير قطرات الماء باحتراف

تقنيات التصوير الفوتوغرافي ومراحل اخراج الصور بالطريقة العتيقة

افكار للتصوير الفوتوغرافي

المراحل الرئيسية للتصوير الفوتوغرافي

العزل في التصوير الفوتوغرافي

بحث عن تقنيات التصوير الفوتوغرافي ومراحل إخراج الصور

دليل استعمال كاميرا كانون g10

ما هي تقنيات الصور الفوتوغرافية ومراحل اخراجها

تقنيات التصوير الفوتوغرافي ومراحل إخراج الصور

اسباب التصوير الفوتوغرافي

الاجزاءالاساسية والغير اساسية فى الكاميرا الفلمية والرقمية

كيفية اجراء استخدام التصوير الفوتوغرافي

بحت عن تقنيات التصوير الفوتوغرافي ومراحل إخراج الصور

كيف يخرج الصور الملتقطة في سكاي بي

افكار بسيطه للتصوير الاحترافي

افكار للتصوير الاحترافي

دروس عن تصويرقطرات المويه والبوكيه

مواد اخراج الصور الفوتوغرافية

سبب الاختيار لموضوع التصوير

مراحل اخراج الصور

تقنيات التصوير الفوتوغرافي ومراحل اخراج الصور باطريقة العتيقة

المعالجات المستخدمه لعزل الغلاف الخارجي للمبنى

المفضلات

أذونات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •