اشترك في قناتنا ليصلك جديدنا

اشترك في قناتنا على اليوتيوب ليصلك جديدنا

كذلك الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك

كيف تصلح جهازك

كيف تصلح جهازك


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيف تصلح جهازك

  1. #1

    Come كيف تصلح جهازك



    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى اخوانى أعضاء وزوار منتدى -جيوش الهكر- المبجل
    أقدم لكم بعض المعلومات البسيطة عن الحاسوب وما قد يصيبه من أعطال
    تعريف الحاسب الشخصي:
    هو تجميع كبير لعدد من المفاتيح الإلكترونية وتستخدم هذه المفاتيح في تنظيم ما يسمى بkنظام الأرقام الثنائية (1&0) وقد أصدرت شركة (I P M) أول حاسوب شخصي لها عام 1975 ويسمى باسم موديل 5100 :

    الأنظمة المختلفة للحسابات الشخصية :
    يوجد عدة أنواع من الحاسبات الشخصية ويتم تمييزها عن بعضها بعدة عناصر من أهمها المعالج واللوحة الأمMOTHER PORD .

    الأجزاء الخارجية لنموذج حاسب شخصي :
    الصندوق الرئيسي : وهو صندوق مصنوع من البلاستيك المقوى أو المعدن ويحتوي على جميع المكونات الداخلية للحاسب .
    لوحة المفاتيح : وهي وسيلة الاتصال بالحاسب والتي يمكن من خلالها إدخال الأوامر والتعليمات للحاسب .
    الفارة : وهي عبارة عن وسيلة إدخال للحاسب تعتمد على حركة كرة تحدد اتجاه مؤشر على الشاشة .
    •الشاشة : وهي وسيلة إظهار البيانات والمعلومات والرسومات .
    •السماعات الخارجية : وهي سماعات خارجية تستخدم للاستماع للملفات الصوتية .

    أنواع الحاسبات:
    1-الحاسب الرقمي وهو الحاسب الشخصي .
    2- الحاسب العلمي ( له عمل ثابت ) مثل حاسب قياسات درجات الحرارة
    3-الحاسب التمثيلي( الهجين )( 1+2 ) مثل أجهزة الفضاء والدراسات العلمية .

    المكونات الداخلية للحاسب :
    •اللوحة الأم . •وحدة الإمداد بالطاقة . •كابلات نقل الطاقة و نقل البيانات . •كروت صوت, شاشة, فاكس....وغيرها . •المشغلات وحدات ال(U S B) وأدوات التخزين . •المعالج والذاكرة . •البطارية .

    كيف يعمل الحاسوب :
    يقوم المستخدم بإدخال البيانات أو الأوامر عبر وحدات إدخال مثل: لوحة المفاتيح,الفأرة,التاتش,الك ميرا....
    . -بعد ذلك تدخل هذه الأوامر عبر وسائل نقل للبيانات تسمى الكابلاتID إلى مراكز المعالجة -تقوم الذاكرة المؤقتةRAM والمعالج PROCESSOR بعمل معالجة للحصول على النتائج المطلوبة . -بعد ذلك تنتقل هذه المعلومات أو النتائج إلى وحدات الإخراج مثل الشاشة أو وحدات التخزين مثل القرص الصلب HARD DESK عبر ناقل البيانات
    وحدات الإدخال : لكي يعمل الحاسب الآلي ويحقق الفائدة المطلوبة لابد من وجود وحدات أو أدوات تقوم بإرسال الأوامر إلى وحدات المعالجة وهذه تسمى بوحدات الإدخال وهى :

    (1) الماوس الفارة : وهي وحدة تحكم وإدخال تستخدم لتحريك مؤشر الشاشة وتستخدم لتنفيذ أحد الخيارات المتاحة . مكونات الفارة : •العلبة : وهي السقف العلوي للماوس لتحديد موضع اليد . •الكرة الدوارة : وهي التي تصل من خلالها الحركة لمجسمات التحديد . •كابل : وهو وسيلة نقل الأوامر إلى مركز المعالجة .
    أنواع الماوس :
    NORMAL • SCROLL MOUSE :اللاسلكية . اللمس
    أنواع المنافذ المستخدمة مع الفارة :
    SERIAL-USB-PS2
    صيانة وإصلاح أعطال الفارة :
    العطل : مؤشر الفارة لا يعمل . السبب : فصل أو عدم تركيب كابل الفارة ـ عطل في الماوس .
    الإجراء : التأكد من تركيب الكابل باحكام ثم إعادة تشغيل الجهاز . تنظيف الماوس وذلك بإزالة الغبار العالق بها من جهة عدسة الليزر أو البكرة

    (2) لوحة المفاتيح : تستخدم لوحة المفاتيح لكتابة التعليمات للحاسب ولإدخال البيانات المطلوبة تشغيلها على الحاسب .
    مكونات لوحة المفاتيح : تتكون لوحة المفاتيح من 101 ـ 102 مفتاح وهذه اللوحة تعتبر محسنة عن ما سبق من لوحات المفاتيح ذات أل 83 مفتاح . •كابل لنقل الأوامر إلى لوحة المعالجة .


    أنواع لوحة المفاتيح :
    لوحة المفاتيح ذات 101 ـ 102 مفتاح . ولوحة المفاتيح MULIMEDIA أنواع المنافذ المستخدمة :USP-SERIAL-PS
    صيانة وإصلاح أعطال لوحة المفاتيح :
    العطل : بعض / كل مفاتيح اللوحة لا تعمل . السبب : فصل أو عدم تركيب الكابل عطل في لوحة المفاتيح . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل . تنظيف المفاتيح من العوائق . .
    من أدوات الإدخال : القلم الضوئي . الماسح الضوئي . •هناك أنواع من الماسح الضوئي ومنها : الماسحة المسطحة ـ الماسحة المحمولة .

    وحدات الإخراج :
    تعتبر عملية الإخراج هي ناتج عملية معالجة المدخلات
    1 / الشاشة : وهي ساحة العرض وتستخدم لرؤية العمليات الحسابية ونتائجها والرسوم والبرامج التي تكتب في الحاسب .
    أنواع الشاشات : CRT : شاشة عرض لها شكل التلفزيون ( أنبوب شعاع المهبط ) . LCD : شاشات مسطحة تعتمد على مصدر الضوء الخارجي وتتكون من سطح زجاجي أو بلاستيكي وطبقة موصلة من الكريستال .
    حجم الشاشة : يقاس حجم الشاشة بالبوصة حيث يمثل طول قطر وليس الشاشة ويتراوح بين 12-21بوصة .
    درجة الوضوح : هي كمية التفاصيل التي تبنيها الشاشة ، وتقاس بحاصل ضرب عدد النقط الأفقية في الرأسية وكلما زادت عدد النقط زاد الوضوح . PIXELS - النقط .
    إصلاح أعطال الشاشة :
    سنتحدث هنا عن الأعطال التي يتسبب بها الجهاز بالنسبة للشاشة مع توضيح الأعطال الخاصة بالشاشة .
    العطل : توقف عمل الشاشة مع إضاءة طبيعية للمبة . السبب : عطل في وحدة الطاقة أو الشاشة أو عطل في كابل الشاشة أو كرت الشاشة .
    الإجراء : إصلاح أو تغيير وحدة الطاقة أ, تغيير كابل الشاشة أ, تغيير كرت الشاشة .

    العطل : توقف للشاشة مع إطفاء لمبة الشاشة . السبب : عدم وجود أي طاقة .
    الإجراء : استبدال كابل الشاشة أو وحدة الطاقة . أو عطل في الشاشة نفسها .

    العطل : صورة معتمة مع وميض اللمبة . السبب :عطل في الشاشة نفسها أو كرت الشاشة .الإجراء : أغلق الجهاز إذاً وشغل الشاشة إذا ظهرت الشاشة بدون اهتزاز فالمشكلة من الكرت والعكس .
    العطل : عدم القدرة على ضبط الألوان أو درجة الوضوح . السبب : عطل في الشاشة أو الكرت . الإجراء : استبدل كرت الشاشة إذا تكررت المشكلة فالمشكلة من الشاشة نفسها .
    العطل : عدم تواجد الألوان الأساسية . السبب : تواجد محيط مغناطيسي .الإجراء : غير مكان الشاشة .
    العطل : ألوان الشاشة غير سليمة . السبب : الكابل أو الشاشة . الإجراء : استبدل الكابل .
    ملاحظة : يفضل تنظيف سطح الشاشة دائماً وتغطيتها بالكيس الواقي من الغبار عند الانتهاء من العمل . - يفضل وضع الواقي من إشعاع الشاشة .
    2/الطابعات :
    هناك ثلاثة أنواع من الطابعات : الحبرية . النقطية . الليزر .

    اختيار الطابعة المناسبة : •أسعار الطابعة . •أسعار مواد الطابعة . •أحجام الورق التي يحتاجها المستخدم وأنواعه . •توافقها مع البرامج التي يستخدمها المستخدم . •حجم صندوق الورق الخاص بالطابعة . •سرعة الطابعة . •لماذا يحتاجها المستخدم لأي نوع من الاستخدامات . •معرفة عمر الطابعة الافتراضي وأيضاً عمر مواد الطابعة الافتراضي . •دقة الطابعة .
    صيانة الطابعات :
    العطل : طبع معلومات غير مفهومة . السبب : تركيب غير سليم لكابل الطابعة أو تعريف غير سليم للطابعة . الإجراء : تركيب الكيابل بطريقة سليمة . إعادة تعريف الطابعة . تظهر بعض المشاكل نتيجة عدم وجود ورق أو حبر في الطابعة .
    ملاحظة : يفضل عمل تنظيف للطابعة بطريقتين : # مسح الطابعة من الداخل بشريط ناشف وهناك مادة تنظف بها الطابعة من الداخل . # عمل تنظيف من برنامج التنظيف المرفق مع برنامج الطابعة ثم طباعة صفحة الاختبار



    طريقة تركيب المعالج
    يتم تركيب المعالج في المكان المخصص له ثم يتم تركيب مروحة التبريد الخاصة به ومن ثم يتم وصل المروحة في اللوحة الأم لوصلها بالتيار الكهربائي والعكس عند تغييره .
    اختبار المعالجات : بعد تركيب المعالج يجب التأكد من أن المروحة التي عليه تعمل بشكل صحيح . إذا ظهر أن درجة حرارة المعالج مرتفعة بشكل كبير يجب استبداله وإرسال المستبدل إلى الشركات المصنعة لهذا المعالج .

    أعطال المعالج :
    العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج . السبب : عدم تعريف المعالج . الإجراء : فك البطارية وإعادة تركيبها SETUP
    العطل : سماع أصوات غريبة أو صفارات تحذير بعد تركيب المعالج . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدل المعالج .
    العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة حتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدل المعالج .

    اللوحة الأم MOTHER BOARD
    اللوحة الرئيسية أو كما هو شائع اللوحة الأم هي التي من أهم مكونات الحاسب الآلي وكذلك يطلق عليها لوحة النظام . نوعي اللوحة الأم الدارجة في الأسواق : 1/اللوحة الأم المفصلة : حيث تأتي هذه اللوحة بنظام المسارات الإلكترونية التي تسمح بتركيب عدد من الكروت
    /2اللوحة المدمجة : وهي اللوحة التي تحتوي على كروت مدمجة مثل كرت الصوت وكرت الشاشة . BUILT-IN
    مكونات اللوحة الأم :
    1-المسارات الإلكترونية : وهي مسارات مختلفة الشكل موجودة على المذربورد لتركيب الكروت الخاصة بها .
    2-الروم : BIOS-ROM-READ ONLY MEMORY وهي ذاكرة القراءة فقط وهي عبارة عن نظام التشغيل الأولي الخاص بالجهاز ويوجد عدة شركات متخصصة تقوم بإنتاج الروم ولكل شركة أسرار تحتفظ بها عن المكونات المادية والبرامج المستخدمة في إنتاجها ومن هذه الشركات : COMPAQ-AT & T-ZENITH وتستطيع الحصول على معلومات عن الروم المستخدمة في حاسبك بالآتي : عند تشغيل الجهاز يتم الضغط على مفتاح زر del فتظهر شاشة أل SETUP 3-البطارية : وهي بطارية موجودة على اللوحة الأم والتي تقوم بتغذية الجهاز بطاقة كهر بائية عند إقفاله كما أنها تحفظ أعدادات الروم . 4-مسارات الذاكرة المؤقتة : وهي مسارات لوضع وتركيب ألرام الذاكرة المؤقتة . 5- موضع المعالج : ويكون على شكلين SOLT-SOCKET 6المنافذ الخارجية : وهي منافذ تركيب الأجهزة الخارجية ووصلها لتعمل مع الجهاز . 7-فتحات الموصلة مع القطع الداخلية للجهاز مثل : IDEO-IDEI ويتم ربطها من خلال ما يسمى بشريط ناقل البيانات أو كابل البيانات DATA CABEL وهو شريط يمتد من أحد الأجهزة الداخلية مثل القرص الصلب إلى لوحة النظام وهناك نوعان متعارف عليهما : FLOPPY DATA CABEL HARD DISK DATA CABEL مع العلم أن الثاني يركب مع قارئ الأقراص المدمج CD-ROM
    أنواع اللوحات الرئيسية من حيث وحدة الإمداد بالطاقة :

    AT : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين منفصلين لمد اللوحة الأم بتيار كهربائي وبناء على ذلك يتم اختيار إما وحدة الطاقة أو الغطاء الخارجي . ATX : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين متصلين .
    فرق ملحوظ بين : AT : يكون على المستخدم إغلاق الجهاز من المفتاح الرئيسي للصندوق . ATX : يقوم الجهاز بإغلاق نفسه تلقائياً عند إعطائه من نظام التشغيل المستخدم أمر الإغلاق .
    ملاحظة : يتم اختيار المعالج طبقاً للسرعات المسموحة والمتاحة من قبل اللوحة الأم .
    تركيب اللوحة الأم : يتم تركيب اللوحة الأم على قاعة داخل صندوق الحاسب الخارجي بشرط عدم ملامستها وبالتالي يجب وضع قطع بلاستيكية داخل زوايا فتحات اللوحة الأم لرفعها عن مستوى ملامسة المعدن ثم يتم ربطها ببراغي خاصة بها .
    أعطال اللوحة الأم :
    العطل : عدم ظهور أي بيانات على الشاشة بعد استبدال اللوحة الأم . السبب : إذا لم يكن السبب له علاقة بالرام أو كرت الشاشة أو المعالج فيكون العطل في اللوحة الأم . الإجراء : يجب استبدالها .
    العطل : يظهر بعض الأحيان أعطال خاصة بالكروت المدمجة في اللوحة . السبب : عطل في أحد الكروت أو فى الBCI . الإجراء : إلغاء الكرت المدمج واستبداله وإذا لم تتح اللوحة هذه الميزة فيجب استبدال اللوحة الأم .

    طريقة تركيب الذاكرةRAM :
    يوجد على اللوحة الأم فتحات أو مسارات لتركيب الرام ويتم تركيب الرام على نوع وشكل المسار المستخدم والطريقة هي مسك الرام بالطريقة السليمة بدون أن تلامس اليد الأجزاء السطحية من الرام ثم يتم وضعها بالمكان المخصص لها مع فتح للكابسات الجانبية للمسار ثم تسكيرها .
    أعطال الذاكرة :
    العطل : رنين متصل . السبب : عدم تركيب الرام أو عدم وضعها بالشكل الصحيح . الإجراء : انزع الرام وأعد تركيبها بطريقة صحيحة .
    العطل : لم يظهر شئ على الشاشة بعد تركيب الرام . السبب : بعد التأكد من أن العطل ليس بسبب الشاشة أو الكرت يكون الاحتمال التالي هو الرام . الإجراء : استبدال الرام.
    العطل : HANG السبب : وهي أكثر المشاكل الت حصل في الجهاز وتكون مسبباتها إما كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .
    العطل : حجم الذاكرة المدون على الشاشة غير سليم . السبب : عدم تركيب الرام لشكل سليم . الإجراء : فك وتركيب الرام من جديد .
    العطل : ظهور حروف غريبة على الشاشة أو خطوط على سطح المكتب . السبب عطل في كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .
    العطل : ظهور رسالة insufficient memory السبب : تشغيل عدد كبير من الملفات أو البرامج . الإجراء : غلق أكبر عدد من البرامج أو زيادة في سعة الرام .
    فحص واختبار الرام :
    بعد تركيب الرام وعمل الجهاز بصورة سليمة هناك طرق لفحص قوة الرام وإمكانياتها : # تشغيل عدد كبير من البرامج . # تشغيل أي برنامج نصي مثل الword وتعليق على لوحة المفاتيح أي مفتاح وتركه فترة ساعة على الأقل . # إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة .





    أعطال مشغل القرص المرن :


    أعطال مشغل القرص الصلب :

    يتبع بإذن الله
    أرجو أن يحوز الموضوع على رضاكم
    ولكم جزيل الشكر...................




  2. #2
    هكر مجتهد Array الصورة الرمزية shadow khan
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: كيف تصلح جهازك

    ما علاقة العنوان بالموضوع


  3. #3

    افتراضي رد: كيف تصلح جهازك

    شكراshadow khanولكن....
    هل قرأت الموضوع الى اخره



  4. #4
    هكر مجتهد Array الصورة الرمزية shadow khan
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: كيف تصلح جهازك

    لقد قرأته مرتين


المواضيع المتشابهه

  1. كيف تعرف ان جهازك مخترق
    بواسطة الحارقx في المنتدى منتدى الإختراق العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 09-05-2012, 01:42 PM
  2. خلك ذيب واحمي جهازك 99%
    بواسطة جنوونك في المنتدى منتدى حماية الأجهزة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-26-2011, 08:33 PM
  3. هل جهازك مخترق وسرفور فتح في جهازك تعال
    بواسطة pirat.dz في المنتدى قسم اختراق الأجهزة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-22-2011, 04:52 PM
  4. كيف تحمي جهازك
    بواسطة icon-187 في المنتدى قسم المواضيع المخالفة والمكررة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-18-2010, 03:45 PM
  5. كيف تحافظ على جهازك
    بواسطة pc freind في المنتدى منتدى الصيانة وتبادل الخبرات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-11-2010, 12:30 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

ازاى تصلح شاشتك تاتش بنفسك

كيفية تصلح الماوس والصيانته

ماهي شركهIPM

العناصر التي يصيبها التلف في لوحة الام بحرارة المعالج

كيف تصلح التاتش

كيف تعرف ان جهازك مخترقvista كيفية معالجة اختراق الجهاز

كيف تصلح جهازك بنفسك

كيف تصلح عيب التاتش المحمول بنفسك

كيف تصلح جهازك المخترق

اكيف نصلح اللوحة الالكترونية في الجهاز

عطل سكرول تاتش

كيف تصلح توقف حاسوبك بنفسك

كيف تعرف قوه المروحه في التبريد والتكييف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

أذونات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •