اشترك في قناتنا ليصلك جديدنا

اشترك في قناتنا على اليوتيوب ليصلك جديدنا

كذلك الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك

الاعجاز العلمي في الاسلام

الاعجاز العلمي في الاسلام


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الاعجاز العلمي في الاسلام

  1. #1
    :: إدارة :: Aljyyosh Team Array الصورة الرمزية ASDELY-ScOrPiOn
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,706

    Thumbs up الاعجاز العلمي في الاسلام



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم اخواني الأعزاء
    في البداية أريد ان أشير الى أن القرآن ليس كتاب علمي ، وانما هو كتاب ديني يبين ويزيد من العلاقة بين العبد وربه ، ولأن الله خالق هدا الكون كله يعلم أنه سيأتي عصر يحاول فيه الانسان عبادة ماصنعت يداه بالعلم الدي منحه اياه ، ولدالك فقد وضع سبحانه وتعالى في هدا الكتاب الكريم مايرد به عليهم .
    أنا متأكد أنه سيأتي يوم يحارب الدين الاسلامي بوسائل أخرى ، وأنا أستيطيع ان أؤكد لكم هدا مند الآن أن الرد عليهم موجود في القرآن مصداقا لقوله تعالى
    : ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )


    تعريف الاعجاز :

    الاعجاز مشتق من العجز. والعجز : الضعف او عدم القدرة.
    والاعجاز مصدر اعجز : وهو بمعنى الفوت والسبق.
    والمعجزة في اصطلاح العلماء : امر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة.

    واعجاز القرءان : يقصد به : اعجاز القرءان للناس ان ياتوا بمثله. اي نسبة العجز الى الناس بسبب عدم قدرتهم على الاتيان بمثله.


    تعريف العلم :

    وصف الاعجاز هنا بانه علمي نسبة الى العلم.
    والعلم : هو ادراك الاشياء على حقائقها. او هو صفة ينكشف بها المطلوب انكشافا تاما.
    والمقصود بالعلم في هذا المقام : العلم التجريبي.
    وعليه فيعرف الاعجاز العلمي بما يلي :




    تعريف الاعجاز العلمي :


    هو اخبار القرءان الكريم او السنة النبوية بحقيقة اثبتها العلم التجريبي، وثبت عدم امكانية ادراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم. وهذا مما يظهر صدق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيما اخبر به عن ربه سبحانه.

    لكل رسول معجزة تناسب قومه ومدة رسالته : ولما كان الرسل قبل محمد صلى الله عليه وسلم يبعثون الى اقوامهم خاصة، ولازمنة محدودة فقد ايدهم الله ببينات حسية مثل : عصا موسى عليه السلام، واحياء الموتى باذن الله على يد عيسى عليه السلام، وتستمر هذه البينات الحسية محتفظة بقوة اقناعها في الزمن المحدد لرسالة كل رسول، فاذا حرف الناس دين الله بعث الله رسولا آخر بالدين الذي يرضاه، وبمعجزة جديدة، وبينة مشاهدة.

    ولما ختم الله النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم ضمن له حفظ دينه، وايده ببينة كبرى تبقى بين ايدي الناس الى قيام الساعة، قال تعالى : ﴿ قل اي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم واوحي الى هذا القرءان لانذركم به ومن بلغ ﴾( الانعام 19 ) ومن ذلك المعجزة العلمية. قال تعالى : ﴿ لكن الله شهيد بما انزل اليك انزله بعلم ﴾( النساء 166 ) وقال تعالى :﴿ فان لم يستجيبوا لكم فاعلموا انما انزل بعلم الله﴾.( هود 14 ).
    وليس معنى مجرد كونه انزله انه معلوم له، فان جميع الاشياء معلومة له، وليس في ذلك ما يدل على انها حق، لكن المعنى : انزله فيه علمه، كما يقال : فلان يتكلم بعلم، فهو سبحانه انزله بعلم، كما قال :﴿ قل انزله الذي يعلم السر في السموات والارض﴾( الفرقان 6 ). والى هذا المعنى ذهب كثير من المفسرين.

    ومعجزة القرءان مستمرة الى يوم القيامة، وخرقه للعادة في اسلوبه، وفي بلاغته، واخباره بالمغيبات، فلا يمر عصر من الاعصار، الا ويظهر فيه شيء مما اخبر به انه سيكون؛ يدل على صحة دعواه ... فعم نفعه من حضر، ومن غاب، ومن وجد، ومن سيوجد.
    ﴿ان هو الا ذكر للعالمين ولتعلمن نباه حتى حين﴾
    وبينة القرءان العلمية يدركها العربي والاعجمي، وتبقى ظاهرة متجددة الى قيام الساعة.


    نبدأ مع

    الإعجاز العلمي للقرآن في الطيور





    قال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ) (النور:41)

    قال تعالى : (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (النحل:79).

    لقد أشارت هاتان الآيتان إلى ناحيتين من نواحي الإعجاز العلمي في القرآن في قوله صافات في سورة النور و التي تشير إلى تثبيت الطير لجناحيه وعدم تحريكهما أثناء الطيران و ذلك من أجل الاستفادة من التيارات الهوائية و التي سوف نتناولها بشيء من التفصيل ..

    و قوله مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله و هي تشير إلى الأنظمة التي خلقها الله في جسم الطائر و في الهواء والتيارات الهوائية التي تمكن الطائر من الطيران في الجو.

    و سنتناول في هذا البحث تلك الأنظمة المعقدة التي وهبها الله سبحانه وتعالى للطير:

    بنية ريش الطائر:

    الريش من أكثر النواحي الجمالية التي يتمتع بها الطير ، و تدل عبارة "خفيف كالريش" على كمال البنية المعقدة للريش .

    تتكون الريش من مادة بروتينة تدعى كيراتين و الكيراتين مادة متينة تتشكل من الخلايا القديمة التي هاجرت من مصادر الأكسجين و الغذاء الموجود في الطبقات العميقة من الجلد و التي تموت لتفسح المجال أمام الخلايا الجديدة .

    إن تصميم الريش تصميم معقد جداً لا يمكن تفسيره على ضوء العملية التطورية ، يقول العالم آلان فيديوسيا عن ريش الطيور : " لها بنية سحرية معقدة تسمح بالطيران بأسلوب لا يمكن أن تضمنه أي وسيلة أخرى

    و يقول عالم الطيور فيديوسيا " إن الريش هو بنية متكيفة بشكل مثالي تقريباً مع الطيران لأنها خفيفة ، قوية و ذات شكل منسجم مع الديناميكية الهوائية ، و لها بنية معقدة من الخطافات و القصبات"

    لقد أجبرت هذه الرياش تشارلز داروين نفسه على التفكير بها ، بل لقد جعله ريشة الطاووس مريضاً ( حسب قوله ) .

    لقد كتب إلى صديقه أز غري في الثالث عشر من نيسان 1860 : "أتذكر تماماً حين كان الشعور بالبرودة يجتاحني ما أن تخطر ببالي العين ، إلا أنني تغلبت على هذا الآن ..

    ثم يتابع :

    " ... و الآن عندما أفكر بجزئيات البنية أشعر بعدم الارتياح ، إن منظر ذيل الطاووس ورياشه يشعرني بالمرض

    "موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة "


    فهرس المواضيع :

    الإعجاز العلمي للقرآن في الطيور
    ص 1 ------ مشاركة رقم 1

    حقوق الجنين في الإسلام
    ص 1 ------ مشاركة رقم 7

    الإعجاز العلمي في خلق العين
    ص 2------ مشاركة رقم 20

    الاعجاز العلمي في خلق الذكر والأنثى
    ص 3------ مشاركة رقم 24

    الوضوء وقاية من الأمراض الجلدية
    ص 3------ مشاركة رقم 30

    الاعجاز العلمي في الغضب
    ص 4------ مشاركة رقم 38

    الاعجاز العلمي : جزيرة العرب
    ص 5------ مشاركة رقم 44

    الاعجاز العلمي في تحديد النسل
    ص 5------ مشاركة رقم 49

    المصدر :
    http://www.ishraqa.com/newlook/arts.asp






  2. #2
    :: إدارة :: Aljyyosh Team Array الصورة الرمزية ASDELY-ScOrPiOn
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,706

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    حقوق الجنين في الإسلام





    تتعالى كل يوم الصيحات بحقوق الإنسان ويتهم المسلمون بأنهم لا يحترمون حقوق الإنسان، وهذا افتراء على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى الإسلام والمسلمين والبشرية جمعاء، من هنا وجب علينا الدفاع الإيجابي عن ديننا الحنيف بتوضيح حقائق الثابتة في مجال حقوق الكائنات الحية في الإسلام فقد جعل الإسلام للنبات حقوقاَ وللحيوان حقوقاَ وللإنسان حقوقاً وحتى الجمادات جعل الإسلام لها حقوقاَ وهذا ما سنوضحه بإذن الله تعالى ونبدأ بحق الجنين في الإسلام .


    1ـ الحق في النسب الثابت الموثق:

    فقد قرر الإسلام للجنين حقاً في الأصل الوحيد بأن شرع الزواج وجعله الطريق الوحيد للذرية والإبناء قال تعالى : " نساؤكم حرث لكم " فجعل الرحم مكان الزرع والنطفة هي البذرة " .

    والشهود من شروط العقد في الإسلام فعندما يتزوج المسلم يشهد المسلمون على ذلك وهذا يحفظ حق الجنين في أبوين ثابتين معلومين موثقين.

    كما جعل الإسلام إعلان الزواج من الفوارق بين النكاح والسفاح فالإعلان معناه معرفة الجميع بالزواج ومصدر الذرية والجنين.

    كما شرع الإسلام العدة لبراءة الرحم وهذا يحفظ للجنين حقه في أصله فلا يضيع الجنين بين الأزواج كما يحدث إذا غابت العدة.

    وحرم الإسلام الزنى تحريماً قاطعاَ على المؤمنين قال تعالى : " الزانى لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على ا لمؤمنين " النور (3) وأقر الإسلام إقامة الحد على الزاني وشهود المسلمين على ذلك قال تعالى : " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " النور(2).



    2ـ الحق في الأصل الوراثي القوي

    فالثابت علمياً أن الطفل يتكون من اندماج صبغيات (كروموزومات) المرأة وصبغيات الرجل وأن الصبغيات تحمل الجينات المتحكمة في الصفات الوراثية للجنين والمعلوم أن زواج الأباعد أصح من زواج الأقارب، قال صلى الله عليه وسلم :" اغتربوا ولا تضووا " رواه البخاري.

    ومعنى الحديث ابتعدوا عن زواج الأقاربت تحسيناً لنسلكم .

    وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل أن ينظر إلى المرأة قبل الزواج منها وفي هذا ضمان للجنين أن أمه خالية من العيوب ومن الأصول الوراثية غير السوية التي يظهر أثرها على المرأة والرجل.

    وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد صحابته أن ينظر إلى عيني مخطوبته لأن في أعين أهلها شيئاَ غير سوي وفي هذا حماية للجنين من الأمراض الوراثية.



    4ـ الحق في عقيدة صحيحة:


    حيث ينصح الإسلام الزوج والزوجة عند الزواج باختيار الزوج الصالح والبعد عن الزوج غير الصالح والمشرك قال تعالى : " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم " البقرة 221 وفي هذا ضمان للجنين قبل ميلاده في عقيدة صالحة ودين صحيح لا تفسده عقيدة الأم أو الأب الفاسدة.

    5ـ الحق في دخول الجنة :

    فالإسلام يحفظ للجنين حقه في دخول الجنة والبعد عن النار قال تعالى : " قوا أنفسكم وأهليكم ناراً " فالأب التقي صاحب الدين يربي ابنه على الدين ويبعد ذريته عن طريق الشيطان وفي هذا ضمان لجنين في بيئة أسرية مؤمنة صالحة وتنشئته اجتماعية مؤمنة.

    6ـ الحق في المساواة مع باقي الأجنة : فقد قرر الإسلام أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يهب الذكور وهو الذي يهب الإناث ومن هنا فالجنين الذكر من نعم الله وبأمره، والجنين الأنثى من نعم الله وبأمره وهذا المنحى يرفع عن الجنين مسؤولية نوعه ويساوي بين الجنين الذكر والجنين الأنثى وهذا حق في المساواة للأجنة .

    سبق إسلامي مشرف:

    ما سبق أخوة الإسلام كان غيضا من فيض لحقوق الجنين في الإسلام تلك الحقوق التي لم تعرفها المدنية الحديثة إلا عام 1959 ميلادية عندما أعلنت حقوق الطفل الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة التي نصت على ضرورة أن يحظى الطفل وأمه بالعناية والحماية اللازمتين قبل وضعه.

    وفي عام 1966 وافقت الأمم المتحدة على حماية خاصة قبل الوضع وبعده ومنح الحوامل إجازة بأجرة .


    المصدر :"موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة


  3. #3
    هكر مجتهد Array الصورة الرمزية هكر محترف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    226

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    [frame="2 80"] شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك [/frame]



  4. #4
    هكر مبتديء Array
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    في المانيا
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انك من اهل المعرفة ووسع الله عليك وموضوعك يستحق الراد انه في قمة الروعة والجمال واسلوب مبسط وجديد جعله الله في ميزن حسانتك
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  5. #5
    هكر مجتهد Array
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    تونس tunisi
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    lmercccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


  6. #6
    هكر مبتديء Array الصورة الرمزية البرنسيسة نادين
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    بارك الله في طرحك الرائع
    لكي جل تقديري
    موضوع رائع
    وطريقت طرحو اروع
    تقبل مروري



  7. #7
    هكر مبتديء Array الصورة الرمزية r00t
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    بارك الله في طرحك الرائع


  8. #8
    هكر متميز Array الصورة الرمزية صقر العرب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    بغداد
    المشاركات
    1,196

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    بارك الله فيكم


  9. #9
    هكر مجتهد Array
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    تونس tunisi
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام

    شكرا
    بارك الله فيك



  10. #10
    :: مشرف عام :: Aljyyosh Team Array الصورة الرمزية BLACK.JaGuAr
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    أصل العرب
    المشاركات
    2,299

    افتراضي رد: الاعجاز العلمي في الاسلام



المواضيع المتشابهه

  1. الاعجاز القرآني في الجبال~~
    بواسطة الشيخ الروحاني ابو قاسم في المنتدى المنتدى إلاسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-24-2011, 11:45 AM
  2. الاعجاز العلمي في القران الكريم
    بواسطة ثامر المغفوري في المنتدى المنتدى إلاسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-29-2010, 08:26 PM
  3. قائد الاسلام
    بواسطة المكار في المنتدى المنتدى إلاسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-23-2009, 06:43 PM
  4. تخسى اسرائيل... من أجل نصرة الاسلام
    بواسطة saber-1995 في المنتدى المنتدى إلاسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-13-2009, 12:53 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

لم يصل أحد إلى هذه الصفحة عن طريق محرك بحث، ذلك حتى الآن!

المفضلات

أذونات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •